Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/574
Titre: مدخل الى علوم التربية
Auteur(s): حرير, لزرق
Mots-clés: التربية
تاريخ التربية
فلسفة التربية
ميادين التربية
Date de publication: 26-fév-2025
Résumé: تعتبر التربية العامل األساسي الذي ترتكز علية عملية التنمية االجتماعية، و االقتصادية، و الثقافية والسياسية وغيرها في كل المجتمعات مهما كان طبيعتها. فالتربية هي العملية التي تنتج المعرفة، و الكفاءة، و المهارة التي تساهم في بناء المجتمع و هذا من خالل مؤسسات مختلفة أهمها المدرسة التي تعمل على تحويل المادة التربوية المحتواة في البرامج إلى سلوكيات إجرائية لدى المتعلم مستخدمة في ذلك طرائق، و أساليب تدريس معينة فمها اختلفت طبيعة األهداف المحددة للعملية التربوية وهذا باختالف المجتمعات من حيث الفلسفة التي تتبعها إال أن التربية تبقى دائما العمود الفقري الذي تستخدمه الدول لتحقيق أهدافها الخاصة. ومن هذا المنطلق يمكننا أن نقول بان التربية هي عملية تنمية، و تكوين كونها تساهم في تنمية شخصية الفرد النفسية العاطفية، و المعرفية، و االجتماعية هذا من جهة و تنمية المجتمع اجتماعيا، و اقتصاديا وثقافيا من جهة ثانية و كونها عملية تكوين ألنها تعمل على تكوين الكفاءة المعرفية و االجتماعية واالقتصادية. يهدف مقياس مدخل الى علوم التربية الى تعريف الطالب على التربية كمفهوم يرتكز على مجحموعة من االسس النفسية، و االجتماعية ، و الفلسفية و اخذ نظرة عن تطور الفكر التربوي عبر التاريخ مع تبيان عالقة التربية بالفروع العلمية االخرى كعلم النفس، و علم االجتماع ،و البيولوجيا، و االنثروبولوجيا و غيرها من العلوم مع ضرورة معرفة الطالب لمختلف المذاهب التربوية الكالسيكية، و النظريات التربوية المعاصرة التي تفسر كيفية سيرورة العملية التربوية ، و العليمية و االطلباع على ميادين التربية كالتربية المقارنة و تكنولوجيا التربية، و سيكولوجية التربية . -االهداف التي يسعى محتوى مادة مدخل علوم التربية الى تحقيقها تتمثل في ما يلي: -اكتساب الطالب رصيدا معرفيا تربويا كافيا. -معرفة الطالب التطور التاريخي للتربية. -معرفة الطالب اهم مذاهب التربية الكالسيكية ، و النظريات التربوية المعاصرة. -التعرف على مختلف ميادين التربية. -معرفة الطالب لالهداف التربوية ، و طرائق التدريس ، و التقويم التربوي .
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/574
Collection(s) :Polycopes pédagogiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مطبوعة مدخل لعلوم التربية اعداد ا. حرير.pdf564.36 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.