Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/574
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حرير, لزرق | - |
dc.date.accessioned | 2025-03-04T10:09:53Z | - |
dc.date.available | 2025-03-04T10:09:53Z | - |
dc.date.issued | 2025-02-26 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/574 | - |
dc.description.abstract | تعتبر التربية العامل األساسي الذي ترتكز علية عملية التنمية االجتماعية، و االقتصادية، و الثقافية والسياسية وغيرها في كل المجتمعات مهما كان طبيعتها. فالتربية هي العملية التي تنتج المعرفة، و الكفاءة، و المهارة التي تساهم في بناء المجتمع و هذا من خالل مؤسسات مختلفة أهمها المدرسة التي تعمل على تحويل المادة التربوية المحتواة في البرامج إلى سلوكيات إجرائية لدى المتعلم مستخدمة في ذلك طرائق، و أساليب تدريس معينة فمها اختلفت طبيعة األهداف المحددة للعملية التربوية وهذا باختالف المجتمعات من حيث الفلسفة التي تتبعها إال أن التربية تبقى دائما العمود الفقري الذي تستخدمه الدول لتحقيق أهدافها الخاصة. ومن هذا المنطلق يمكننا أن نقول بان التربية هي عملية تنمية، و تكوين كونها تساهم في تنمية شخصية الفرد النفسية العاطفية، و المعرفية، و االجتماعية هذا من جهة و تنمية المجتمع اجتماعيا، و اقتصاديا وثقافيا من جهة ثانية و كونها عملية تكوين ألنها تعمل على تكوين الكفاءة المعرفية و االجتماعية واالقتصادية. يهدف مقياس مدخل الى علوم التربية الى تعريف الطالب على التربية كمفهوم يرتكز على مجحموعة من االسس النفسية، و االجتماعية ، و الفلسفية و اخذ نظرة عن تطور الفكر التربوي عبر التاريخ مع تبيان عالقة التربية بالفروع العلمية االخرى كعلم النفس، و علم االجتماع ،و البيولوجيا، و االنثروبولوجيا و غيرها من العلوم مع ضرورة معرفة الطالب لمختلف المذاهب التربوية الكالسيكية، و النظريات التربوية المعاصرة التي تفسر كيفية سيرورة العملية التربوية ، و العليمية و االطلباع على ميادين التربية كالتربية المقارنة و تكنولوجيا التربية، و سيكولوجية التربية . -االهداف التي يسعى محتوى مادة مدخل علوم التربية الى تحقيقها تتمثل في ما يلي: -اكتساب الطالب رصيدا معرفيا تربويا كافيا. -معرفة الطالب التطور التاريخي للتربية. -معرفة الطالب اهم مذاهب التربية الكالسيكية ، و النظريات التربوية المعاصرة. -التعرف على مختلف ميادين التربية. -معرفة الطالب لالهداف التربوية ، و طرائق التدريس ، و التقويم التربوي . | en_US |
dc.subject | التربية | en_US |
dc.subject | تاريخ التربية | en_US |
dc.subject | فلسفة التربية | en_US |
dc.subject | ميادين التربية | en_US |
dc.title | مدخل الى علوم التربية | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | Polycopes pédagogiques |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مطبوعة مدخل لعلوم التربية اعداد ا. حرير.pdf | 564.36 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.