Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/450
Titre: دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي- المدرسة أنمودجا-
Auteur(s): القصير فتحي
Mots-clés: العنف
مؤسسات التنشئة الاجتماعية،
الوسط المدرسي
العنف المدرسي
المدرسة
Date de publication: 2024
Résumé: هدفت الدراسة إلى معرفة ما مدى تأثير الدور الإداري والتربوي للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي، من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على إستبيانة كأداة لجمع البیانات، وقد تكونت(40)فقرة توزعت على محورين، تم التحقق من صدقها وثباتها، تألف مجتمع الدراسة من أساتذة التعليم الثانوي بثانويات بلدية غليزان، والبالغ عدهم (533)، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (350) أستاذ وأستاذة، وبعد أن تم جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى النتائج الآتية:  كانت درجة تأثير الدور الإداري للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي من وجهة نظر الأساتذة متوسطة، بمتوسط حسابي (2,8059) وانحراف معياري (0,19308).  كما كانت درجة تأثير الدور التربوي للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي من وجهة نظر الأساتذة متوسطة، بمتوسط حسابي (2,5191) وانحراف معياري (33679.0).  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين افراد عينة الدراسة في أثر الدور الإداري للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي تعزي للمتغيرات(جنس، الرتبة العلمية، الخبرة).  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين افراد عينة الدراسة في أثر الدور التربوي للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي تعزي للمتغيرات(جنس، الرتبة العلمية، الخبرة).
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/450
Collection(s) :Sciences Sociales et Humaines



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.