Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/450
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالقصير فتحي-
dc.date.accessioned2024-06-25T09:24:27Z-
dc.date.available2024-06-25T09:24:27Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/450-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة ما مدى تأثير الدور الإداري والتربوي للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي، من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على إستبيانة كأداة لجمع البیانات، وقد تكونت(40)فقرة توزعت على محورين، تم التحقق من صدقها وثباتها، تألف مجتمع الدراسة من أساتذة التعليم الثانوي بثانويات بلدية غليزان، والبالغ عدهم (533)، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (350) أستاذ وأستاذة، وبعد أن تم جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى النتائج الآتية:  كانت درجة تأثير الدور الإداري للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي من وجهة نظر الأساتذة متوسطة، بمتوسط حسابي (2,8059) وانحراف معياري (0,19308).  كما كانت درجة تأثير الدور التربوي للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي من وجهة نظر الأساتذة متوسطة، بمتوسط حسابي (2,5191) وانحراف معياري (33679.0).  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين افراد عينة الدراسة في أثر الدور الإداري للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي تعزي للمتغيرات(جنس، الرتبة العلمية، الخبرة).  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين افراد عينة الدراسة في أثر الدور التربوي للمدرسة في الحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي تعزي للمتغيرات(جنس، الرتبة العلمية، الخبرة).en_US
dc.subjectالعنفen_US
dc.subjectمؤسسات التنشئة الاجتماعية،en_US
dc.subjectالوسط المدرسيen_US
dc.subjectالعنف المدرسيen_US
dc.subjectالمدرسةen_US
dc.titleدور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي- المدرسة أنمودجا-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Sociales et Humaines



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.