Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/444
Titre: دور برنامج ارشادي مبني على التفكير الإيجابي في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد وانعكاس ذلك على مشاركتهم في برنامج التكفل السيكوبيداغوجي (المركز البيداغوجي المتخصص باستقبال الاطفال المتخلفبن ذهنيا – وادي الجمعة
Auteur(s): أحمد فواتيح عائشة
Mots-clés: التفكير الإيجابي
تقدير الذات
المشاركة الوالدية
البرنامج الارشادي
اولياء اطفال اضطراب طيف التوحد .
Date de publication: 2023
Résumé: إن الهدف من الدراسة هو توضيح فعالية برنامج ارشادي مبني على التفكير الإيجابي في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد و انعكاس ذلك على مشاركتهم في برنامج التكافل. تكونت عينة الدراسة (20) عشرين ولي أمر (آب) و ام الأطفال مصابين باضطراب طيف التوحد وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل مجموعة هو (10) عشرة أولياء (أب-أم ( تم تطبيق القياس القبلي لكل من مقياس التفكير الإيجابي لعبد الشار ابراهيم 2010 و مقياس تقدير الذات لكوبرسميت 1967 و استبانة المشاركة الوالدية ( إعداد الباحثة ، ثم مشاركة المجموعة التجريبية في البرنامج الإرشادي المقترح و بعد مرور 3 أشهر من القياس القبلي قمنا بالقياس البعدي للمقاييس الثلاثة المذكورة سابقا لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، اتبعنا المنهج الشبه التجريبية و لقد توصلنا إلى : البرنامج الإرشادي فعال في تبني التفكير الإيجابي لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد .البرنامج الإرشادي فعال في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد . البرنامج الإرشادي فعال في زيادة المشاركة الوالدية في برنامج التكفل لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد ، ومنه فقد تأكدنا من فعالية البرنامج الإرشادي المبني مع التفكير الإيجابي في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد والذي انعكس ايجابا على تفعيل مشاركتهم في برنامج التكفل لدى أفراد المجموعة التجريبية .
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/444
Collection(s) :Sciences Sociales et Humaines



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.