Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/444
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأحمد فواتيح عائشة-
dc.date.accessioned2024-06-25T08:21:26Z-
dc.date.available2024-06-25T08:21:26Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/444-
dc.description.abstractإن الهدف من الدراسة هو توضيح فعالية برنامج ارشادي مبني على التفكير الإيجابي في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد و انعكاس ذلك على مشاركتهم في برنامج التكافل. تكونت عينة الدراسة (20) عشرين ولي أمر (آب) و ام الأطفال مصابين باضطراب طيف التوحد وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل مجموعة هو (10) عشرة أولياء (أب-أم ( تم تطبيق القياس القبلي لكل من مقياس التفكير الإيجابي لعبد الشار ابراهيم 2010 و مقياس تقدير الذات لكوبرسميت 1967 و استبانة المشاركة الوالدية ( إعداد الباحثة ، ثم مشاركة المجموعة التجريبية في البرنامج الإرشادي المقترح و بعد مرور 3 أشهر من القياس القبلي قمنا بالقياس البعدي للمقاييس الثلاثة المذكورة سابقا لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، اتبعنا المنهج الشبه التجريبية و لقد توصلنا إلى : البرنامج الإرشادي فعال في تبني التفكير الإيجابي لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد .البرنامج الإرشادي فعال في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد . البرنامج الإرشادي فعال في زيادة المشاركة الوالدية في برنامج التكفل لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد ، ومنه فقد تأكدنا من فعالية البرنامج الإرشادي المبني مع التفكير الإيجابي في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد والذي انعكس ايجابا على تفعيل مشاركتهم في برنامج التكفل لدى أفراد المجموعة التجريبية .en_US
dc.subjectالتفكير الإيجابيen_US
dc.subjectتقدير الذاتen_US
dc.subjectالمشاركة الوالديةen_US
dc.subjectالبرنامج الارشاديen_US
dc.subjectاولياء اطفال اضطراب طيف التوحد .en_US
dc.titleدور برنامج ارشادي مبني على التفكير الإيجابي في تطوير مستوى تقدير الذات لدى أولياء أطفال اضطراب طيف التوحد وانعكاس ذلك على مشاركتهم في برنامج التكفل السيكوبيداغوجي (المركز البيداغوجي المتخصص باستقبال الاطفال المتخلفبن ذهنيا – وادي الجمعةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Sociales et Humaines



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.