Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/350
Titre: تعليمية التعبير في ظل المقاربة بالكفاءات وأثرها في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي الطور المتوسط
Autre(s) titre(s): تعليمية التعبير في ظل المقاربة بالكفاءات وأثرها في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي الطور المتوسط
Auteur(s): الزهرة عدار
Mots-clés: اللغة
اللغة
التواصل الشفوي
التعبير
المقاربة بالكفاءات
مناهج الإصلاح
Date de publication: 2018
Résumé: تسعى المقاربات التعليمية الحديثة إلى مواكبة مستجدات الدرس اللساني واستثماره في بناء الفعل التعليمي على أرقى الأسس بربط مختلف مكونات المادة اللغوية ، وجمعها في نسق إجرائي تطبيقي وفي مواقف ووضعيات تواصلية حقيقية ، هادفة إلى تنمية وتطوير المهارات اللغوية عند المتعلم كونها تمثل جسرا بينه وبين مكونات المادة اللغوية حتى تتحقق الأهداف المتوخاة ، ولعل أهم هذه الأهداف تجاوز إتقان المهارة اللغوية كهدف في حد ذاته إلى استعمال اللغة وممارستها عن طريق الاستثمار والمشاركة والتفاعل ، وبالتالي تحقيق كفاءة تواصلية عند المتعلم تقدره على استخدام قواعد اللغة واختيار وانتقاء البدائل اللغوية المناسبة بشكل عفوي وفق المعنى المراد نقله في مواقف طبيعية فردية وجماعية تواصلية مباشرة ، تتعدى المحيط المدرسي إلى الحياة الاجتماعية والمهنية ، وفي خضم ذلك تأتي هذه الدراسة تعليمية التعبير في ظل المقاربة بالكفاءات وأثرها في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي الطور المتوسط، متخذة من التعبير الشفوي محورا بحثيا والطور الأول من مرحلة التعليم المتوسط عينة لها، في محالة لعقد مقارنة بين تعليمية هذا النشاط اللغوي في ظل الإصلاحيين 2003 و 2016 والوقوف على أهم التحولات المنهجية والمعرفية الخاصة بهذا النشاط في المنهاجين ، قصد تأسيس رؤية منهجية لتعليميته تسعف في تحسين مخرجاته .
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/350
Collection(s) :Lettres et des Langues Etrangères



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.