Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/350
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالزهرة عدار-
dc.date.accessioned2023-11-08T09:33:06Z-
dc.date.available2023-11-08T09:33:06Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/350-
dc.description.abstractتسعى المقاربات التعليمية الحديثة إلى مواكبة مستجدات الدرس اللساني واستثماره في بناء الفعل التعليمي على أرقى الأسس بربط مختلف مكونات المادة اللغوية ، وجمعها في نسق إجرائي تطبيقي وفي مواقف ووضعيات تواصلية حقيقية ، هادفة إلى تنمية وتطوير المهارات اللغوية عند المتعلم كونها تمثل جسرا بينه وبين مكونات المادة اللغوية حتى تتحقق الأهداف المتوخاة ، ولعل أهم هذه الأهداف تجاوز إتقان المهارة اللغوية كهدف في حد ذاته إلى استعمال اللغة وممارستها عن طريق الاستثمار والمشاركة والتفاعل ، وبالتالي تحقيق كفاءة تواصلية عند المتعلم تقدره على استخدام قواعد اللغة واختيار وانتقاء البدائل اللغوية المناسبة بشكل عفوي وفق المعنى المراد نقله في مواقف طبيعية فردية وجماعية تواصلية مباشرة ، تتعدى المحيط المدرسي إلى الحياة الاجتماعية والمهنية ، وفي خضم ذلك تأتي هذه الدراسة تعليمية التعبير في ظل المقاربة بالكفاءات وأثرها في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي الطور المتوسط، متخذة من التعبير الشفوي محورا بحثيا والطور الأول من مرحلة التعليم المتوسط عينة لها، في محالة لعقد مقارنة بين تعليمية هذا النشاط اللغوي في ظل الإصلاحيين 2003 و 2016 والوقوف على أهم التحولات المنهجية والمعرفية الخاصة بهذا النشاط في المنهاجين ، قصد تأسيس رؤية منهجية لتعليميته تسعف في تحسين مخرجاته .en_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectالتواصل الشفويen_US
dc.subjectالتعبيرen_US
dc.subjectالمقاربة بالكفاءاتen_US
dc.subjectمناهج الإصلاحen_US
dc.titleتعليمية التعبير في ظل المقاربة بالكفاءات وأثرها في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي الطور المتوسطen_US
dc.title.alternativeتعليمية التعبير في ظل المقاربة بالكفاءات وأثرها في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي الطور المتوسطen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Lettres et des Langues Etrangères



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.