Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/327
Titre: مساهمة المعرفة التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات المصغرة والناشئة (دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية)
Auteur(s): عاشور, الحبيب
Mots-clés: المؤسسات المصغرة والناشئة
ميزة تنافسية،
الشخصية المقاولة
المتغير الوسيط
المعرفة التسويقية
Date de publication: 2022
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأبعاد الشاملة للمعرفة التسويقية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات المصغرة والناشئة، بوجود الشخصية المقاولة كمتغير وسيط مع إبراز الدور الذي يلعبه هذا الأخير في العلاقة التأثيرية بين متغيرات الدراسة. كذلك التعرف على مدى قدرة هذه المؤسسات على إستقراء بيئتها التنافسية وصياغتها للخطط التسويقية الناجحة التي تسمح لها بتحقيق ميزة تنافسية قوية وبالتالي تعزيز مركزها التنافسي. تم إجراء الدراسة التطبيقية من خلال تصميم إستبانة تم توزيعها على عينة من المؤسسات المصغرة والناشئة، الناشطة على مستوى 23 ولاية من مختلف مناطق الجزائر، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (502) مؤسسة، حيث تم معالجة البيانات المستخلصة وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي النمذجة بالمعادلات الهيكلية (Smart-Pls4). أظهرت نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك تأثير إيجابي للمعرفة التسويقية على الميزة التنافسية وتزداد ترابطية العلاقة بينهما بوجود الشخصية المقاولة. وتوصلت الدراسة إلى أن معظم المؤسسات محل الدراسة ﻟﻴﺴﺖ ﻋﻠﻰ دراﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﺑالأﺑﻌﺎد الشاملة للمعرفة اﻟتسويقية، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ معاملات التأثير بين ﺿﻌﻴﻔﺔ جدا ومتوسطة، فهي متفاوتة نسبيا حسب كفاءة الشخصية المقاولة.
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/327
Collection(s) :Sciences Economiques.Commerciales et de Gestion



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.