Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/327
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعاشور, الحبيب-
dc.date.accessioned2023-10-29T13:29:53Z-
dc.date.available2023-10-29T13:29:53Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/327-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأبعاد الشاملة للمعرفة التسويقية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات المصغرة والناشئة، بوجود الشخصية المقاولة كمتغير وسيط مع إبراز الدور الذي يلعبه هذا الأخير في العلاقة التأثيرية بين متغيرات الدراسة. كذلك التعرف على مدى قدرة هذه المؤسسات على إستقراء بيئتها التنافسية وصياغتها للخطط التسويقية الناجحة التي تسمح لها بتحقيق ميزة تنافسية قوية وبالتالي تعزيز مركزها التنافسي. تم إجراء الدراسة التطبيقية من خلال تصميم إستبانة تم توزيعها على عينة من المؤسسات المصغرة والناشئة، الناشطة على مستوى 23 ولاية من مختلف مناطق الجزائر، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (502) مؤسسة، حيث تم معالجة البيانات المستخلصة وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي النمذجة بالمعادلات الهيكلية (Smart-Pls4). أظهرت نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك تأثير إيجابي للمعرفة التسويقية على الميزة التنافسية وتزداد ترابطية العلاقة بينهما بوجود الشخصية المقاولة. وتوصلت الدراسة إلى أن معظم المؤسسات محل الدراسة ﻟﻴﺴﺖ ﻋﻠﻰ دراﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﺑالأﺑﻌﺎد الشاملة للمعرفة اﻟتسويقية، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ معاملات التأثير بين ﺿﻌﻴﻔﺔ جدا ومتوسطة، فهي متفاوتة نسبيا حسب كفاءة الشخصية المقاولة.en_US
dc.subjectالمؤسسات المصغرة والناشئةen_US
dc.subjectميزة تنافسية،en_US
dc.subjectالشخصية المقاولةen_US
dc.subjectالمتغير الوسيطen_US
dc.subjectالمعرفة التسويقيةen_US
dc.titleمساهمة المعرفة التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات المصغرة والناشئة (دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية)en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Economiques.Commerciales et de Gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.