Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/186
Titre: تعليمية اللُّغة العربية بين المدارس القرآنية الجزائرية والمدارس النظامية
Auteur(s): مولياط بن حليمة
Mots-clés: التَّكامل التَّعليمي
المدرسة النظامية
المدرسة القُرآنية
تعليمية اللُّغة العربية
Date de publication: 2020
Résumé: يهدف هذا البحث إلى إبراز وظيفة المدارس القُرآنية (الكَتَاتِيبُ) في المحافظة على الهُوِيَّة العربيَّة الإسلاميَّة ومكانتها الاستراتيجية في دعم الأَهداف البيداغوجية للمدرسة النِّظاميَّة في المراحل الأُولى لتمكين المتعلِّمين من اكتساب المهارات اللُّغويَّة المستهدفة، كالسَّماع، والقراءة، والكتابة(الخط والإملاء)، والتَّعبير الشَّفهي، والكتابي ومن حيث البرنامج المحفوظ من القُرآن الكريم بما يتناسب والبرامج التَّعليمية، ومناهجها المُتَّبعة في المدرسة القُرآنيَّة فيكون بذلك التَّكامل والتَّفاعل بين المؤسَّستين للوصول إلى هدف إِعداد الإِنسان الصَّالح الَّذي يقوم بتكاليف الخلافة في الأَرض. كما تسعى هذه الدِّراسة الميدانية إلى اكتشاف بعض الأهداف الخاصَّة بالأنشطة التَّعليمية الَّتي يتضمنها المنهاج الجزائري وقد حقَّقها التَّعليم العتيق بامتياز وقد ظهر جليًا من خلال الدِّراسة الميدانية الَّتي أجراها الباحث على مُستوى ثلاث مدارس يُتابع بعضًا من تلاميذها تعليمًا بالمدارس القُرآنية بعد انتهاء الوقت الرَّسمي للمداس النِّظامية. كما تطرَّقنا في هذا البحث إلى إظهار التَّباين بين المؤسَّستين خاصَّة على مُستوى المقاربات والطَّريقة المعتمدة، والتَّقويم.
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/186
Collection(s) :Thèses de Doctorat



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.