Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/186
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمولياط بن حليمة-
dc.date.accessioned2023-01-26T08:23:54Z-
dc.date.available2023-01-26T08:23:54Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/186-
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى إبراز وظيفة المدارس القُرآنية (الكَتَاتِيبُ) في المحافظة على الهُوِيَّة العربيَّة الإسلاميَّة ومكانتها الاستراتيجية في دعم الأَهداف البيداغوجية للمدرسة النِّظاميَّة في المراحل الأُولى لتمكين المتعلِّمين من اكتساب المهارات اللُّغويَّة المستهدفة، كالسَّماع، والقراءة، والكتابة(الخط والإملاء)، والتَّعبير الشَّفهي، والكتابي ومن حيث البرنامج المحفوظ من القُرآن الكريم بما يتناسب والبرامج التَّعليمية، ومناهجها المُتَّبعة في المدرسة القُرآنيَّة فيكون بذلك التَّكامل والتَّفاعل بين المؤسَّستين للوصول إلى هدف إِعداد الإِنسان الصَّالح الَّذي يقوم بتكاليف الخلافة في الأَرض. كما تسعى هذه الدِّراسة الميدانية إلى اكتشاف بعض الأهداف الخاصَّة بالأنشطة التَّعليمية الَّتي يتضمنها المنهاج الجزائري وقد حقَّقها التَّعليم العتيق بامتياز وقد ظهر جليًا من خلال الدِّراسة الميدانية الَّتي أجراها الباحث على مُستوى ثلاث مدارس يُتابع بعضًا من تلاميذها تعليمًا بالمدارس القُرآنية بعد انتهاء الوقت الرَّسمي للمداس النِّظامية. كما تطرَّقنا في هذا البحث إلى إظهار التَّباين بين المؤسَّستين خاصَّة على مُستوى المقاربات والطَّريقة المعتمدة، والتَّقويم.en_US
dc.subjectالتَّكامل التَّعليميen_US
dc.subjectالمدرسة النظاميةen_US
dc.subjectالمدرسة القُرآنيةen_US
dc.subjectتعليمية اللُّغة العربيةen_US
dc.titleتعليمية اللُّغة العربية بين المدارس القرآنية الجزائرية والمدارس النظاميةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.