Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/591
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن علي سمية-
dc.date.accessioned2025-04-22T08:31:49Z-
dc.date.available2025-04-22T08:31:49Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/591-
dc.description.abstractإن أساس ازدهار وجناح واستمرارية المؤسسات اليوم يكمن في قدرتها على مواكبة التطورات التكنولوجية واستغلالها الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم الابتكار وتعزيز أنشطتها التجارية الإلكترونية. تهدف هذه الدراسة إلى فهم دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يف تفعيل التجارة الإلكترونية من خلال الابتكار في المؤسسات الجزائرية. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدنا على المنهج الوصفي لوصف متغيرات الدراسة النظرية و من الناحية التطبيقية اعتمدنا على المنهج التحليلي بتحليل تطور حجم التجارة الإلكترونية يف العامل و بنيتها التحتية في الجزائر . إضافة إلى إجراء دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات المعتمدة على التجارة الإلكترونية في الجزائر شملت 96 مؤسسة و تحليل الاستبيان . ومن تم معاجلة البيانات باستخدام برنامج الجزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية )SPSS( وبرنامج SmartPLS4 من خلال النمذجة بالمعادلات الهيكلية القائمة على المربعات الصغرى. و من أهم النتائج التي توصلنا إليها هي وجود أتثري معنوي إيجابي غير مباشر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التجارة الإلكترونية من خلال الابتكار من وجهة نظر مدراء و ممثلي مؤسسات حمل الدراسة.en_US
dc.subjectتكنولوجيا المعلوماتen_US
dc.subjectالتجارة الإلكترونيةen_US
dc.subjectالابتكارen_US
dc.subjectالاتصالاتen_US
dc.titleتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تطوير الابتكار لتفعيل التجارة الالكترونية في الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Economiques.Commerciales et de Gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.