Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/550
Titre: | المناخ التنظيمي وعلاقته بالاحتراق النفسي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان |
Auteur(s): | طير صفاء |
Mots-clés: | المناخ التنظيمي الاحتراق النفسي أساتذ التعليم الثانوي |
Date de publication: | 2023 |
Résumé: | هدفت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين المناخ التنظيمي والاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان ، ومعرفة إذ كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوي المناخ التنظيمي والاحتراق النفسي تعزى للمتغيرات الديمغرافية ( الجنس ، الأقدمية ). ومن أجل تحقيق ذلك قمنا بدراسة ميدانية على عينة قوامها 250 أستاذ وأستاذة ، تم اختيارهم ، بطريقة عشوائية ، مستخدمين المنهج المصفي التحليلي ، كما تم توضيف كل من مقياس المناخ التنظيمي لخليفي سليم والاحتراق النفسي لنصراوي صباح بعد التأ كد من صدقها وثباتها ، وتم الاعتماد في معالجة البيانات على برنامج الرزم الإحصائية spss الإصدار رقم 27 ، وكشف الدراسة عن النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا على المناخ التنظيمي و النفسي أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان. - واقع المناخ التنظيمي بثانوي ولاية تلمسان إيجابي من وجهة نظر الأساتذة . - يوجد مستوى منخفض للاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان نجو المناخ التنظيمي تعزي لمتغير الجنس . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان تعزي لمتغير الجنس . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان نحو المناخ التنظيمي تعزي لمتغير الأقدمية المهنية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي تعزي لمتغير الأقدمية المهنية |
URI/URL: | http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/550 |
Collection(s) : | Sciences Sociales et Humaines |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
المناخ التنظيمي وعلاقته بالإنسحاب النفسي من العمل لدى أساتذة التعليم العالي .pdf | 4 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.