Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/550
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطير صفاء-
dc.date.accessioned2024-12-09T08:42:47Z-
dc.date.available2024-12-09T08:42:47Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/550-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين المناخ التنظيمي والاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان ، ومعرفة إذ كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوي المناخ التنظيمي والاحتراق النفسي تعزى للمتغيرات الديمغرافية ( الجنس ، الأقدمية ). ومن أجل تحقيق ذلك قمنا بدراسة ميدانية على عينة قوامها 250 أستاذ وأستاذة ، تم اختيارهم ، بطريقة عشوائية ، مستخدمين المنهج المصفي التحليلي ، كما تم توضيف كل من مقياس المناخ التنظيمي لخليفي سليم والاحتراق النفسي لنصراوي صباح بعد التأ كد من صدقها وثباتها ، وتم الاعتماد في معالجة البيانات على برنامج الرزم الإحصائية spss الإصدار رقم 27 ، وكشف الدراسة عن النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا على المناخ التنظيمي و النفسي أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان. - واقع المناخ التنظيمي بثانوي ولاية تلمسان إيجابي من وجهة نظر الأساتذة . - يوجد مستوى منخفض للاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان نجو المناخ التنظيمي تعزي لمتغير الجنس . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان تعزي لمتغير الجنس . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسان نحو المناخ التنظيمي تعزي لمتغير الأقدمية المهنية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي تعزي لمتغير الأقدمية المهنيةen_US
dc.subjectالمناخ التنظيميen_US
dc.subjectالاحتراق النفسيen_US
dc.subjectأساتذ التعليم الثانويen_US
dc.titleالمناخ التنظيمي وعلاقته بالاحتراق النفسي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بولاية تلمسانen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Sociales et Humaines



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.