Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/446
Title: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على راس المال الاجتماعي – دراسة ميدانية على الجمعيات الخيرية بولاية غليزان
Authors: جلولي حفيظة
Keywords: رأس المال الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعيات الخيرية
الفيسبوك
الثقة
العمل الخيري
التضامن
التعاون
القيم
Issue Date: 2023
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن تاثير وسائل التواصل الاجتماعي على راس المال الاجتماعي عند الجمعيات الخيرية في ولاية غليزان بالتعريج على واقع العمل الخيري و ابراز الدور الفعال الذي يقدمه الفيسبوك لدعم العمل الخيري لدى الجمعيات الخيرية، و معرفة مدى وعى المتطوعين ومستخدمي الفيسبوك بمفهوم راس المال الاجتماعي وقيمه و مقوماته و مدى اهميته في الحياة الاجتماعية؛ فتبعا للتأصيل المنهجي الذي اتبعناه في هذه الدراسة استنادا الى الاشكالية التالية : إلى أي مدى يمكن لاستخدام الفيسبوك أن يساهم في تجسيد برامج الجمعيات الخيرية بولاية غليزان من خلال استثمارها لرأس المال الاجتماعي ؟ ولتحقيق الدراسة تبنينا المنهج الوصفي التحليلي واعتمدنا على تقسيم مجتمع البحث الى ثلاثة انواع الجمعيات الخيرية، متتبعي صفحات الجمعيات الخيرية على الفيسبوك، بالإضافة لمضامين ومنشورات هذه الصفحات، فعمدنا الى اختيار عينة قصدية و كان عددها 06 جمعيات خيرية في ولاية غليزان يمثلها 92 مبحوث من اعضاء الجمعيات الخيرية بالإضافة الى 178 مبحوث يمثلون متتبعي صفحات الجمعيات المدروسة، و60 منشور كعينة من صفحة قوافل الخير لرعاية الارملة و اليتيم تم اخضاعها للتحليل؛ اعتمدنا على مجموعة من ادوات البحث كالملاحظة و المقابلة والاستبيان وتحليل المحتوى؛ قد استندنا في دراستنا الى مجموعة من الوسائل الاحصائية المساعدة لإثبات صحة الفرضيات التي اعتمدناها في الدراسة كبرنامج spss و اسفرت الدراسة الى النتائج التالية :  ان الجمعيات الخيرية تستخدم الفيسبوك لتنمية رأس مالها الإجتماعي لتحقيق استراتيجياتها الخيرية، من خلال ثقتها في الروابط والعلاقات الاجتماعية التي تشكلها عبره، وتستغل ذلك لتحقيق منافع مادية ومعنوي.  تقوم العلاقات الاجتماعية بتحفيز القيم الانسانية كالتعاون والتضامن عبر صفحات الجمعيات الخيرية في الفيسبوك وبسبب ما يقوم عليها العمل الخيري المنظم في إطار استثمار راس المال الاجتماعي المشكل على الفيسبوك.  كلما زاد حجم شبكة العلاقات الاجتماعية الافتراضية التي تمتلكها الجمعيات الخيرية عبر صفحتها في الفيسبوك كلما زاد حجم راس المال الاجتماعي مما يدفعها الى الاستفادة منه واستثماره.  اتضح لنا ان المضامين المنشورة على صفحات الفيسبوك الرسمية للجمعيات الخيرية عبارة عن منشورات نصية مدعمة بصور وفيديوهات عبارة عن نداءات تعاون وتضامن تسعى لترسيخ القيم الاخلاقية والاجتماعية كالثقة الاجتماعية.
URI: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/446
Appears in Collections:Sciences Sociales et Humaines



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.