Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/313
Titre: التسويق بالعلاقات والعوامل المؤثرة في تعزيز ولاء الزبائن اتجاه المؤسسات الخدماتية دراسة حالة متعاملي الهاتف النقال في الجزائر
Auteur(s): مداني شريف, عبدالله
Mots-clés: إدارة علاقة الزبون
التسويق بالعلاقات،
رضا الزبائن
ولاء الزبائن
برنامج الولاء
Date de publication: 2022
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهمية تبني فلسفة التسويق بالعلاقات من طرف مؤسسات الاتصالات بالهاتف النقال في الجزائر ودرجة مساهمة أبعاد التسويق بالعلاقات في تحقيق ولاء الزبائن، وفي هذا الصدد تم إجراء هذه الدراسة على عينة من زبائن مت عاملي الهاتف النقال (موبيليس،جازي،اوريدو)،بحيث تم إعداد وتوزيع 620 استبيان على العينة محل الدراسة ليتم في النهاية الاحتفاظ ب 594 استبيان صالح للتحليل الإحصائي،وتم معالجة البيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS-19 وبرنامج Smart-PLS3 المناسب لمنهجية الانحدار الجزئي للمعادلات الهيكلية (PLS). أظهرت نتائج هذه لدراسة إلى وجود توجه و اهتمام من طرف متعاملي الهاتف النقال في الجزائر بتبني مبادئ التسويق بالعلاقات ولكن بدرجة متوسطة، وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود اختلاف في درجة تأثير أبعاد التسويق ب العلاقات على ولاء الزبائن، فقد جاء بعد الالتزام في المرتبة الأولى لدرجة تأثيره القوي على ولاء الزبائن ثميليه بعد الجودة والثقة والتفاعل على الترتيب،كما أن دخول بعد الرضا كمتغير وسيط في العلاقة ساهم وبشكل كبير في زيادة أثر التسويق بالعلاقات على ولاء زبائن متعاملي الهاتف النقال في الجزائر.
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/313
Collection(s) :Sciences Economiques.Commerciales et de Gestion



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.