Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/273
Titre: نظريات التنظيم
Autre(s) titre(s): محاضرات موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس علوم الإعلام والاتصال (LMD): تخصص اتصال
Auteur(s): Kaddouri قدوري, Rym Fatiha ريم فتيحة
Mots-clés: نظريات
التنظيم
التنظيمات الإدارية
التنظيمات الإقتصادية
التنظيمات السياسية
Date de publication: 2022
Editeur: جامعة غليزان
Collection/Numéro: السداسي الخامس;
Résumé: يعتبر التنظيم والمنظمات سمة عصرنا الحالي، وهو مجال متداخل التخصصات العلمية، حيث يتداخل في دراسة نظريات التنظيم تخصصات متعددة منها: علم الإدارة، وعلم اجتماع العمل والتنظيم، الاتصال المؤسساتي، الاتصال التنظيمي، وأيضا علم النفس العمل والتنظيم. يمكن تحديد التنظيم بأنه كيان اجتماعي لتفاعل الأفراد منسق بوعي لتحقيق اهداف محددة، أو هو وحدة اجتماعية، تخضع لفلسفة بيروقراطية تنظيمية تقوم على مجموعة مبادئ، تجمع فيها وتنسق العناصر البشرية، وما يتخللها من علاقات انسانية وتفاعلات مهنية تخضع لمنطق دقيق ينظم الجهود وينسق بينها، على النحو الذي يحدد مجال تصرف كل فرد داخل التنظيم، يوضح المهام والواجبات الملقاة على عاتقه، كما يبرز منظومة الحقوق والإمتيازات المسخرة للعاملين، وذلك من اجل تحقيق افضل استثمار للموارد البشرية والإمكانيات المادية. يساعد التنظيم في تحقيق الأهداف الرئيسية للمنظمة بأحسن كفاءة ممكنة عن طريق التنسيق وحسن الاستغلال للموارد المادية المتاحة. إضافة إلى أنه يؤدي إلى خلق الجو الملائم للعمل واستقرار العاملين وحثهم على زيادة جهودهم لبلوغ الهدف المشترك، ونقل المعلومات بين أرجاء التنظيم وتحقيق التناسق بين مجموعات العمل في الإدارة. ونظراً لأهميته للطبة والباحثين في مجال الإعلام والاتصال، فإن البرنامج الوزاري لمقياس نظريات التنظيم جاء بما يتوافق مع تخصص الاتصال، من حيث محاور ومحتويات البرنامج. وعليه فإن هذه المطبوعة البيداغوجية تتضمن سلسلة محاضرات في مقياس (نظريات التنظيم)، تم إعدادها وفقاً لمتطلبات البرنامج الوزاري المقرر للسداسي الخامس لطلبة ليسانس، تخصص اتصال. وقد حرصنا في هذه المطبوعة على تقديم عرض مفصل لمختلف الاتجاهات حول نظريات التنظيم، بشكل يسمح للطالب بتكوين رؤية شاملة، ومعرفة أهم وأبرز المدارس في مجال نظريات التنظيم، والتعرف على مختلف التنظيمات (الإدارية، الاقتصادية، السياسية)، ما يجعله قادراً على التمييز بين المدارس الفكرية لنظريات التنظيم، والتنظيمات المختلفة الموجود على أرض الواقع. المطبوعة مجهزة بشكل يسمح بتطبيق الدروس والمحاضرات بشكلها العملي، وذلك من خلال محاولة تطبيق الدروس على أمثلة، قد نقدمها للطالب، أو يجتهد الطالب في الحصول عليها من خلال متابعة مختلف التنظيمات في المجتمع الجزائري. تم تقسيم المطبوعة البيداغوجية إلى أربعة محاور أساسية، تشمل أربعة عشر محاضرة، بما يتوافق مع محاور المقياس وفق البرنامج الوزاري.
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/273
Collection(s) :Polycopes pédagogiques



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.