Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/177
Titre: التمظهرات التداولية للخطاب التعليمي في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط – أنموذجا
Auteur(s): بن عزوري, إيمان
Mots-clés: الخطاب التعليمي
التعلمي
المقاربات البيداغوجية
اللغة العربية
التعلمية
الدرس التداولي
Date de publication: 2019
Résumé: شهد العالم في القرن الحادي والعشرون تحولات متسارعة في مختلف المجالات فتسابقت الدول جميعها على الأخذ بالمستحدثات التي من شأنها تيسير سبل الحياة وتغيير الأنماط التقليدية ، حيت تلعب النظم التعليمية دورا بارزا في هذه التطورات ، ونتيجة لذلك احتلت مسألة التطور التربوي والإصلاح المدرسي مركز الصدارة في فكر التربويين وضمن أولياتهم . فلهذا تم التوجه إلى الاهتمام والبحث عن دواعي إتباع هذه الإصلاحات وعن أهم المقاربات المنتهجة من قبل الوصايا في تعليم وتعلم اللغة العربية ، كون هذه المقاربات تشكل وحدة جوهرية في تطبيق الإصلاحات على الميدان في المدرسة الجزائرية والمبنية أساسا على إحداث الفرق على مستوى العلاقات الثنائية والجماعية بين المعلم والمتعلم محاولين بذلك تشكيل صورة مقربة عن الخطاب التعليمي ألتعلمي المنطوق ، والتأسيس لرؤى جديدة لتشكيله في ظل الدرس التداولي، ورصد وتتبع ملامحه في العملية التعليمية، فجاء هذا البحث متناولا دراسة نظرية وميدانية بغية الوقوف على مدى استفادة اللغة العربية في المدارس الجزائرية من هذه النظريات والإجراءات التي جاء بها الدرس اللغوي المعاصر .
URI/URL: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/177
Collection(s) :Thèses de Doctorat



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.