Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/698
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorد.قروج, يوسف-
dc.date.accessioned2025-06-30T10:53:56Z-
dc.date.available2025-06-30T10:53:56Z-
dc.date.issued2024-10-22-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/698-
dc.descriptionتعد دراسة سلوك المستهلك من المواضيع الحيوية في علم التسويق، إذ تُمثل الأساس الذي تنبني عليه الاستراتيجيات التسويقية الحديثة، وتمكّن المؤسسات من فهم توجهات الأفراد، وتحليل دوافعهم، والتنبؤ بقراراتهم الشرائية. إن معرفة كيف يفكر المستهلك، ولماذا يفضل منتجًا على آخر، وكيفية تفاعله مع الرسائل الإعلانية، أصبح أمرًا ضروريًا لتحقيق التميز في بيئة تنافسية تتسم بالديناميكية والتغير المتسارع. إن هذه المطبوعة لا تهدف فقط إلى تسهيل المادة العلمية على الطالب، وإنما تسعى أيضا إلى تنظيم المعارف وتقديمها بأسلوب أكاديمي يزاوج بين الطرح النظري والاستدلال التطبيقي، مستندة في بنائها إلى المراجع المعتمدة في هذا التخصص، وعلى رأسها أعمال "فيليب كوتلر"، و"سولومون"، وغيرهم من الباحثين البارزين في المجال. جاء تقسيم المطبوعة ليغطي مختلف أبعاد سلوك المستهلك بدءًا من الجوانب المفاهيمية، ثم مراحل اتخاذ القرار الشرائي، فالعوامل المؤثرة (الثقافية، الاقتصادية، الاجتماعية، النفسية والشخصية)، وصولًا إلى النماذج التفسيرية المتعددة ثم دراسة العلاقة بيم التسويق المباشر وسلوك المستهلك . وقد حاولت تبسيط المصطلحات وإثراء المحتوى بالأمثلة والتطبيقات، حتى يكون مرجعًا عمليًا وواقعيًا يعين الطالب في مساره الأكاديمي، ويمكّن الأستاذ من الاعتماد عليه كدعامة بيداغوجية مساعدة في تقديم هذا المقياس.en_US
dc.subjectتسويقen_US
dc.subjectسلوك المستهلكen_US
dc.subjectقرار الشرائيen_US
dc.subjectتسويق مباشرen_US
dc.titleمحاضرات في سلوك المستهلكen_US
Appears in Collections:Polycopiés Pédagogiques

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
محاضرات في سلوك المستهلك د.قروج يوسف.pdfتعد دراسة سلوك المستهلك من المواضيع الحيوية في علم التسويق، إذ تُمثل الأساس الذي تنبني عليه الاستراتيجيات التسويقية الحديثة، وتمكّن المؤسسات من فهم توجهات الأفراد، وتحليل دوافعهم، والتنبؤ بقراراتهم الشرائية. إن معرفة كيف يفكر المستهلك، ولماذا يفضل منتجًا على آخر، وكيفية تفاعله مع الرسائل الإعلانية، أصبح أمرًا ضروريًا لتحقيق التميز في بيئة تنافسية تتسم بالديناميكية والتغير المتسارع. إن هذه المطبوعة لا تهدف فقط إلى تسهيل المادة العلمية على الطالب، وإنما تسعى أيضا إلى تنظيم المعارف وتقديمها بأسلوب أكاديمي يزاوج بين الطرح النظري والاستدلال التطبيقي، مستندة في بنائها إلى المراجع المعتمدة في هذا التخصص، وعلى رأسها أعمال "فيليب كوتلر"، و"سولومون"، وغيرهم من الباحثين البارزين في المجال. جاء تقسيم المطبوعة ليغطي مختلف أبعاد سلوك المستهلك بدءًا من الجوانب المفاهيمية، ثم مراحل اتخاذ القرار الشرائي، فالعوامل المؤثرة (الثقافية، الاقتصادية، الاجتماعية، النفسية والشخصية)، وصولًا إلى النماذج التفسيرية المتعددة ثم دراسة العلاقة بيم التسويق المباشر وسلوك المستهلك . وقد حاولت تبسيط المصطلحات وإثراء المحتوى بالأمثلة والتطبيقات، حتى يكون مرجعًا عمليًا وواقعيًا يعين الطالب في مساره الأكاديمي، ويمكّن الأستاذ من الاعتماد عليه كدعامة بيداغوجية مساعدة في تقديم هذا المقياس.2.27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.