Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/589
Title: التكنولوجيا الرقمية وأثرها في تفعيل التجارة الإلكترونية
Authors: محمد بلوز
Keywords: تكنولوجيا رقمية
تجارة إلكترونية
بنية تحتية تقنية .
دول عربية
Issue Date: 2024
Abstract: تهدف هده الدراسة إلى تحليل وقياس تأثير التكنولوجيا الرقمية على تفعيل التجارة الإلكترونية ، مع التركيز على إجراء مقارنة بين الجزائر ومجموعة من الدول العربية ، خلال الفترة 2010- 2023. وقد اعتمدت الدراسة منهجية متعددة الأبعاد ، حيت تم توظيف المنهج الوصفي لتأطير الظاهرة ، وفهم تجلياتها النظرية بالإضافة إلى المنهج التحليلي الذي استند إلى مجموعة من المؤشرات الكمية والنوعية لإجراء المقارنة بين الدول محل الدراسة . كما تم الاستعانة بالمنهج القياسي من خلال استخدام نماذج البائل وتحليل مخرجات برنامج EVIEWS12 . وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ترابطية بين اعتماد التقنيات الحديثة وتطور التجارة الإلكترونية ، حيث برز الذكاء الإصطناعي والتعلم الألي كعامل محوري في تحفيز نمو هدا القطاع . تليها في الأهمية تقنية الإنترنت الأشياء ، التي تسهم بشكل ملحوظ في تعزيز الكفاءة التشغيلية للأجهزة كما أبرزت الدراسة الدور الهام ، وإن كان بدرجة أقل نسبيا ، لتكنولوجية المحفظة الإلكترونية وتحليل البيانات الضخمة في تسيير وتسهيل المعاملات الإلكترونية . ؼ تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى تأثير إستراتيجية العناقيد الصناعية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في بيئة منظمات الأعمال ؿ بالجزائر إلى جانب دورها كذلك في ترقية الصادرات، حيث أن العمل المتفرد لمنظمات الأعمال يشكل خطرا على بقاءها واستمرارها بسبب التغيير الحاصل في بيئة الأعمال وذلك نتيجة لحدة المنافسة وندرة الموارد وكذا قوة التجاذب الاقتصادي، الأمر الذي أدى إلى حتمية دخولها في تكتلات اقتصادية وتجمعات صناعية لاستغلال الاحتياجات المجتمعية والبيئية. حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى الدراسة القياسية باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة، وبعد الاختبار أظهرت الدراسة وجود علاقة طويلة الأجل بين العناقيد الصناعية والاستثمار الأجنبي المباشر من جهة، وبُت العناقيد الصناعية وصادرات السلع و الخدمات من جهة أخرى.
URI: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/589
Appears in Collections:Sciences Economiques.Commerciales et de Gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.