Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/460
Title: مستوي الوعي السيبراني في الوسط الجامعي الجزائري وعلاقته بالجريمة الألكترونية -دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجيلالي بونعامة – خميس مليانة
Authors: برادة عبد الرزاق
Keywords: الوعي السيبراني
الجريمة الإلكترونية
Issue Date: 2023
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين الوعي السيبراني والوعي بالجريمة الألكترونية في الجامعة الجزائرية وتحديداً بالنسبة لطلبة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة خميس مليانة، حيث يبلغ عددهم 355 طالب وطالبة تم اعتماد منهج وصفي الارتباطي لإجراء هذه الدراسة، وتم استخدام الاستبيان كأدت بحثية، وبشكل خاص تم توزيع استبيان على عينة الدراسة التي تتألف من 355 فردًا، وهو ما يمثل حوالي 38.47% من مجموع الفئة المستهدفة وقد خلصت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها: 1. استنتجنا من وجه نظر الطلبة أن الوعي السيبراني مهم في تحقيق أمنهم من الجريمة الألكترونية عند أستخدم الأنترانت. 2. وجود مستوي متوسط في الوعي السيبراني لطلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة خميس مليانة. 3. وجود مستوي متوسط في الوعي بالجريمة الألكترونية لطلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة خميس مليانة. 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين حول الوعي السيبراني تعزي للمتغيرات:(الجنس، السن، والمستوي التعليم) بينما توجد فروق في متغير القسم لصالح قسم العلوم الإنسانية. 5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين حول الوعي بالجريمة الألكترونية تعزي للمتغيرات:(السن، والمستوي التعليم) بينما توجد فروق في متغير القسم لصالح قسم العلوم الإنسانية الى فروق وفق متغير الجنس لصالح الإناث. 6. وجود علاقة ارتباطية بين مستوي الوعي السيبراني للطلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة خميس مليانة ووعيهم بالجريمة الإلكترونية من وجهة نظر الطلبة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها عقد دورات في تنمية مهارات الأمن السيبراني وملتقيات وطنية وندواتحول مخاطر الجريمة الألكترونية وتفعيل دور الأدارة الأمن السيبراني داخل الجامعة للحد من التهديدات السيبرانية التي تواجه أفراد الوسط الجامعي.
URI: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/460
Appears in Collections:Sciences Sociales et Humaines



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.