Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/458
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبخيرة أحمد-
dc.date.accessioned2024-07-14T07:55:56Z-
dc.date.available2024-07-14T07:55:56Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/458-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى البحث في تأثير الأصل الاجتماعي للأسرة في بناء المشروع الشخصي لتلميذ المرحلة الثانوية، كما هدفت إلى معرفة اثر الجنس(ذكور/إناث) على تخطيطهم الدراسي والمهني،حيث تم التركيز على ثلاث أبعاد اساسية من الأصل الاجتماعي وهي: الرأسمال الاجتماعي، الرأسمال الثقافي والرأسمال الاقتصادي للأسرة في علاقتها بتشكيل مشروع المستقبل. ولتحقيق اهداف الدراسة تم صياغة ثلاث تساؤلات فرعية وست فرضيات اساسية، حيث اعتمد الباحث على دراسات سابقة ومقاربات نظرية لتصميم استبيان يقيس تأثير الأصل الاجتماعي في بناء المشروع الشخصي للتلميذ، وتكونت عينة الدراسة من 470 تلميذ وتلميذة يتمدرسون في السنة الثانية من الطور الثانوي للسنة الدراسية 2022/2023، موزعين على ثماني(08) ثانويات يمثلون الجهات الاربع لولاية غليزان، وتمت المعالجة البيانية للنتائج باستخدام برنامج الحزم الاحصائية(spss17) والاساليب الاحصائية التالية: جداول تكرارات بسيطة ونسب مئوية، الجداول المركبة، اختبار الفرضيات باستخدام معامل كأي تربيع. وبناء على الفرضيات المدرجة، والتساؤلات المطروحة، افرزت الدراسة عددا من النتائج أهمها: - للرأسمال الاجتماعي تأثير كبير في تبني المشروع الشخصي للتلميذ في المرحلة الثانوية من التعليم. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين امتلاك الأسرة للتصور حول المشروع الشخصي للتلميذ ودرجة تواصلهم في المنزل. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين تصور المشروع الشخصي والجنس. - الرأسمال الثقافي لا يسهم بدرجة كبيرة في تكوين المشروع لدى فئة تلاميذ المرحلة الثانوية حسب عينة محل الدراسة. - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للوالدين وتوجيههم لأبنائهم في اتخاذ قراراتهم المتعلقة بالمستقبل. - كما ان الرأس مال الاقتصادي لا يؤثر بشكل كبير في تصور مشروع المستقبل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين رأي التلميذ حول قدرة الامكانيات المادية على تحقيق المشروع الشخصي وتحاوره مع أوليائه حوله. - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مهنة الوالدين وطموحهم. بناء على نتائج الدراسة المتوصل إليها، اقترح الباحث مجموعة من التوصيات التي تخدم الموضوع، وتزود بشكل كبير الحقل التربوي بمساهمات علمية أخرى للبحث.en_US
dc.subjectتلاميذ المرحلة الثانويةen_US
dc.subjectالأصل الاجتماعي للأسرة،en_US
dc.subjectتلاميذ المرحلة الثانويةen_US
dc.subjectالمشروع المهنيen_US
dc.subjectالمشروع الشخصيen_US
dc.subjectالمشروع الدراسيen_US
dc.titleالاصل الاجتماعي وتأثيره في بناء المشروع الشخصي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانويةلولاية غليزانen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Sociales et Humaines

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأصل الإجتماعي وتأتيره في بناء المشروع الشخصي .pdf60.87 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.