Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/458
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بخيرة أحمد | - |
dc.date.accessioned | 2024-07-14T07:55:56Z | - |
dc.date.available | 2024-07-14T07:55:56Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/458 | - |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة إلى البحث في تأثير الأصل الاجتماعي للأسرة في بناء المشروع الشخصي لتلميذ المرحلة الثانوية، كما هدفت إلى معرفة اثر الجنس(ذكور/إناث) على تخطيطهم الدراسي والمهني،حيث تم التركيز على ثلاث أبعاد اساسية من الأصل الاجتماعي وهي: الرأسمال الاجتماعي، الرأسمال الثقافي والرأسمال الاقتصادي للأسرة في علاقتها بتشكيل مشروع المستقبل. ولتحقيق اهداف الدراسة تم صياغة ثلاث تساؤلات فرعية وست فرضيات اساسية، حيث اعتمد الباحث على دراسات سابقة ومقاربات نظرية لتصميم استبيان يقيس تأثير الأصل الاجتماعي في بناء المشروع الشخصي للتلميذ، وتكونت عينة الدراسة من 470 تلميذ وتلميذة يتمدرسون في السنة الثانية من الطور الثانوي للسنة الدراسية 2022/2023، موزعين على ثماني(08) ثانويات يمثلون الجهات الاربع لولاية غليزان، وتمت المعالجة البيانية للنتائج باستخدام برنامج الحزم الاحصائية(spss17) والاساليب الاحصائية التالية: جداول تكرارات بسيطة ونسب مئوية، الجداول المركبة، اختبار الفرضيات باستخدام معامل كأي تربيع. وبناء على الفرضيات المدرجة، والتساؤلات المطروحة، افرزت الدراسة عددا من النتائج أهمها: - للرأسمال الاجتماعي تأثير كبير في تبني المشروع الشخصي للتلميذ في المرحلة الثانوية من التعليم. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين امتلاك الأسرة للتصور حول المشروع الشخصي للتلميذ ودرجة تواصلهم في المنزل. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين تصور المشروع الشخصي والجنس. - الرأسمال الثقافي لا يسهم بدرجة كبيرة في تكوين المشروع لدى فئة تلاميذ المرحلة الثانوية حسب عينة محل الدراسة. - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للوالدين وتوجيههم لأبنائهم في اتخاذ قراراتهم المتعلقة بالمستقبل. - كما ان الرأس مال الاقتصادي لا يؤثر بشكل كبير في تصور مشروع المستقبل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين رأي التلميذ حول قدرة الامكانيات المادية على تحقيق المشروع الشخصي وتحاوره مع أوليائه حوله. - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مهنة الوالدين وطموحهم. بناء على نتائج الدراسة المتوصل إليها، اقترح الباحث مجموعة من التوصيات التي تخدم الموضوع، وتزود بشكل كبير الحقل التربوي بمساهمات علمية أخرى للبحث. | en_US |
dc.subject | تلاميذ المرحلة الثانوية | en_US |
dc.subject | الأصل الاجتماعي للأسرة، | en_US |
dc.subject | تلاميذ المرحلة الثانوية | en_US |
dc.subject | المشروع المهني | en_US |
dc.subject | المشروع الشخصي | en_US |
dc.subject | المشروع الدراسي | en_US |
dc.title | الاصل الاجتماعي وتأثيره في بناء المشروع الشخصي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانويةلولاية غليزان | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Sciences Sociales et Humaines |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأصل الإجتماعي وتأتيره في بناء المشروع الشخصي .pdf | 60.87 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.