Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/274
Title: مطبوعة بيداغوجية مقياس التسيير و الاستراتيجية المالية
Authors: ali, tahraoui douma
Keywords: استراتيجية مالية
مالية
هيكل التمويل
توزيع الارباح
Issue Date: Jan-2023
Abstract: لقد وضعنا هذه المطبوعة مكيفة مع مقررات ميدان العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بطريقة ميسرة في الفهم لطالب الماستر في شعبة العلوم المالية و المحاسبة . وهذا من أجل فتح آفاق التدريس والبحث ، حيث نأمل التعمق مستقبلا في هذا العمل. الأهداف : تهدف هذه المطبوعة البيداغوجية في مقياس التسيير و الاستراتيجية المالية إلى: -تذكير الطالب بالمعارف السابقة لاسيما ما تعلق بالتسيير المالي. - تعريف الطالب على اهم المبادىء الاساسية للاستراتيجيات المالية للمؤسسات. -الإلمام بالتطورات المستجدة في ميدان مالية المؤسسة بصفة عامة والاستراتيجية المالية بصفة خاصة. -تمكين الطالب من فهم مختلف النظريات والنماذج المفسرة للسياسات المالية للمؤسسة في الاجل المتوسط والطويل. - تعميق مفاهيم الاستراتيجية المالية بالمؤسسة لتمكين الطالب من أخذ القرارات المالية المناسبة مع مراعاة حجم المخاطر المتعلق بالبيئة المحيطة. -اكتساب الطالب معارف مكملة لتخصصه في المالية ذلك من خلال وصله مع المقاييس الاخرى.
Description: تعتبر الموارد المالية هي أول مورد يتم التفكير فيه عند إنشاء المؤسسة الاقتصادية هذه الوارد بفضلها يتم إنشاء أو شراء أو تكوين باقي الموارد العملية والمادية والبشرية فالمؤسسة الاقتصادية تحتاجها عند الإنشاء وعند التجديد وعند التوسعة، كما تحتاجها المؤسسة في فترة الاستغلال ، وبالتالي يستمر الاحتياج لهذه الموارد زمنيا مع استمرارية حياة المؤسسة، وتبحث عادة المؤسسة عن هذه الموارد ذاتيا أو خارجيا ولكن كلما كانت الموارد خارجية كلما فقدت المؤسسة السيطرة والتحكم وكلما كانت أكثر عرضة للمخاطر النظامية والخاصـة. وبالتالي فإشكالية هذه المطبوعـة هي البحث في موضوع المالية بالمؤسسة والاستراتيجيات المالية لها كسياسات التمويل و توزيع الارباح ومصادر التمويل بها وأنواعها ومعدل العائد المطلوب واعادة الهيكلة ، وسياسات الاندماج و الاستحواذ.... الخ. من المواضيع التي تتعرض لهذه المسألة .
URI: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/274
Appears in Collections:polycopes pédagogiques

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مطبوعة بيداغوجية التسيير و الاستراتيجية المالية د.طهراوي دومة علي.pdfمطبوعة بيداغوجية مقياس التسيير و الاستراتيجية المالية1.98 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.