Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/235
Title: دراسة نموذج شبكات بتدفقات متعددة السلع باستخدام طريقة توليد الأعمدة (دراسة حالة شركة الخدمات العامة والأشغال العموميةHMD )
Authors: Refafa, Abdelaziz
Keywords: : النقل، نظرية الشبكات، التدفقات متعددة السلع، السمبلكس المراجعة، توليد الأعمدة، تجزئة D-W.
Issue Date: 26-Jan-2022
Publisher: جامعة أبي بكر بلقايد –تلمسان-
Abstract: تطرقت الدراسة الى إشكالية حل نماذج الشبكات التي تواجهنا في جميع المجالات، لذلك يتم محاولة تصميم شبكة نقل على المستوى الوطني لثلاث سلع، بهدف تحقيق تدفقات متعددة في أغلب المسارات. حيث تتمتع كل سلعة بتكلفة نقل مختلفة بالنسبة لكل مسار. ولكل مسار سعة قصوى للنقل، هذا يعتمد على طاقة استيعاب المركبة الناقلة الموجهة في المسار. بينما تهدف الدراسة الى تدنية التكاليف الاجمالية للنقل، من خلال تحديد كميات ونوع السلع الواجب نقلها في كل مسار. ولتحقيق الهدف المرجو نعتمد عل أساليب حديثة في بحوث العمليات والبرمجة الخطية، بحيث يتم الاعتماد على طريقة توليد الأعمدة وتجزئة Dantzig-Wolfe باستخدام خوارزمية برنامج GAMS، مكنت الدراسة من تحقيق نتائج جيدة من خلال حل اشكالية النماذج المعقدة في وقت قصير، وبأقل تكلفة.
Description: تعتبر نظرية الشبكات إحدى الوسائل المهمة والفعالة في اتخاذ القرار الأمثل من خـــلال نمذجة وحل مختلف المشاكل التي تواجهها بحوث العمليات فقد أصبحت تستـــخدم في حـــل وتمثيل العديد من المشاكل الواقعية خاصة في مجالات التسيير الأمثل للموارد كأعمــــــــال الطرق وإمداد الشبكات كشبكات المياه والغاز والكهرباء... إضافة إلى أنها تسعى إلى معالجة مشاكل النقل وبعض الحالات التي لا يمكن اللجــوء فيها إلى استعمال البرمجة الخطية في شبكات النقل.
URI: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/235
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Thése Finale (2).pdf42.81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.