Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/96
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | Djamel, khene | - |
dc.date.accessioned | 2022-11-02T21:05:02Z | - |
dc.date.available | 2022-11-02T21:05:02Z | - |
dc.date.issued | 2022-10-27 | - |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/jspui/handle/123456789/96 | - |
dc.description | المحاور الأساسية التي أنوي التطرق اليها في هذه المجموعة من الدروس الموجهة الى طلبتنا في الجامعة بغية الاستفادة منها واكتشاف المزيد من المعارف والمناهج داخل هذه الفلسفة التي تعتبر صفوة ما توصل اليه الفكر الإنساني عامة والفكر الفلسفي بصفة خاصة، | en_US |
dc.description.abstract | يتعلق الموضوع باشكالية الفلسفة وموضوعها ومنهجها وجدواها، فالفلسفة ومعناها ووظيفتها هامة وغنية بمادتها العلمية والفلسفية، ترمي الى بعث النقاش والحوار حول العديد من المسائل والمعارف وبالخصوص ما يتعلق بعلاقتها بالواقع ومضمونها والغاية من وجودها وهي المحاور الأساسية التي أنوي التطرق اليها في هذه المجموعة من الدروس الموجهة الى طلبتنا في الجامعة بغية الاستفادة منها واكتشاف المزيد من المعارف والمناهج داخل هذه الفلسفة التي تعتبر صفوة ما توصل اليه الفكر الإنساني عامة والفكر الفلسفي بصفة خاصة، وقد عملت على طرح الموضوعات والاشكاليات كما وردت في المقرر مع المحافظة على المحاور الأساسية كما جاءت في المسار الخاص بعرض التكوين للموسم الجامعي 2017/2018 فكان العمل مقسم الى مجموعة من الأقسام والمحاور، حيث حاولت أن أعالج في المحور الأول تعريفها عبر مختلف العصور وماهي أهم مفاهيمها ومناهجها الكبرى وأبرزت أهم الأفكار والمواقف الكبرى التي عرفت في هذه المرحلة، وذلك حسب المقرر ثم تناولت أهم مدرسة في مسار الفكر الفلسفي والتي تعتبر القاعدة والاصل لكل فلسفة معاصرة ألا وهي الفلسفة الشرقية القديمة والفلسفة اليونانية ممثلة في حضارات الصين القديمة ومصر والهند وغيرها وكذا الفلسفة اليونانية ممثلة بسقراط وأفلاطون وأرسطو ، ثم بعد ذلك حاولت معالجة مسألة خصائص الفلسفة من شمولية واتساق وعمق ثم حاولت في المحور الثالث ابراز قيمتها من خلال فلاسفتها الأكثر شهرة مثل كانط وديكارت وهيغل وغيرهم ،ثم في المحور الرابع حاولت أن أعرف القراء بأهمية الفلسفة في حياة الانسان فأبرزت موقفين متعارضين الموقف المشكك في الفلسفة والموقف المدافع عنها، ثم عرجت على إبراز ينبوعها وأصولها فقسمت الأصول الى أصول داخل الطبيعة البشرية مثل الدشة الشك القلق والتواصل وأصول خارج الطبيعة البشرية وذلك من خلال كرونولوجيا تاريخ الفلسفة ثم تطرقت في المحور الرابع الى وظيفتها من توحيد العلوم مدرومسألة التربية لأصل الى أهعلاقتها بالعلوم والمعارف من دين وضعي ودين سماوي وفي الأخير حاولت أن أتوقف عند علاقة الفلسفة بالعلوم وقسمت هذه العلاقة الى علاقة مع العلوم التجريبية من طب وفيزياء زكمياء وعلاقة مع العلوم الانسانية من علم النفس وانثروبولوجيا وتاريخ وغيرها لاتوصل في الاخير الى استنتاج ابرزت فيه بعض الازمات التي ترتبت عن هذه العلاقة سواءاً في العلوم الطبيعية او العلوم الانسانية هذه الأزمات كان لها الأثر البالغ والواضح في هذا العصر. | en_US |
dc.description.sponsorship | موجه الى طلبة السنة اولى علوم اجتماعية جامعة غليزان | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة غليزان | en_US |
dc.subject | مدخل الى الفلسفة | en_US |
dc.title | مدخل الى الفلسفة | en_US |
dc.title.alternative | فلسفة | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | Polycopes pédagogiques |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مدخل الى الفلسفة.pdf | سنة اولى علوم اجتماعية | 2.87 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.