Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/693
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حرير, لزرق | - |
dc.date.accessioned | 2025-06-10T10:50:51Z | - |
dc.date.available | 2025-06-10T10:50:51Z | - |
dc.date.issued | 2025-06-02 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/693 | - |
dc.description.abstract | تعتبر البيداغوجيا من الفروع التربوية التطبيقية التي تهتم بالعملية التعليمية و كيفية سيرورتها من اجل تحقيق الاهداف المحددة لها من قبل المعلم فعملية بناء التعلمات فب الاطار الصفي تتطلب توفر مناخ صفي منسب يحوي عناصر متفاعلة فيما بينها بشكل مستمر يضمن انتقال المعرفة من مستوى الى مستوى اخر اعلى و هذه العناصر تمثل ما يعرف بالمثلث البيداغوجي ( المعلم و المتعلم و المادة الدراسية ) و يفعل هذا الاتصال و التفاعل بين هذه العناصر من خلال تطبيق استراتيجيات تدريس مناسبة و طرائق تدريس تختار بما ينسجم و خصائص المتعلم و يحقق الاهداف البيداغوجية و تفعل ميدانيا من خلال اساليب ملائمة هذه العملية كاملة تدخل ضمن اختصاص ما يعرف بالبيداغوجيا التي تهتم بالعمل التعليمي التطبيقي و العملي و هذا الاخير لا ياتي هكذا بشكل عشوائي و انما يرتكز على المبادئ و النظريات التربوية التي تشرح كيفية سير العملية التعليمية . و منة هذا المنطلق فان محتوى هذا العمل يعكس ما تم تقديمه من خلال المدخل المفاهيمي الذي شرحنا من خلاله العديد من المفاهيم المرتبطة بالبيداغوجيا كالتربية و التعليم و التعليمية و تاكيدنا بعد ذلك على التعليمية و عناصرها و مكوناتها لنتناول في المحور الثالث البيداغوجيا كمفهوم تعليمي تعلمي تطبيقي يعكس اقسام خاصة و عامة للبيداغوجيا مع التركيز على مختلف انواع البيداغوجيات في المجال التعليمي التعلمي كما تناولنا في المحور الرابع التعليمية تطورها كمفهوم و مختلف خصائصها ووظائفها في مجال التعلم و التعليم بينما تناولنا في المحور الخامس استرتيجيات التعلم حيث قمنا بتعريف مفهومها و تبين مبادئ وشروط التعليم و كذا مختلف انواع اسنرتيجيات التعليم اما المحور السادس فقد خصصناه لمعالجة موضوع الاهداف اليداغوجية من حيث تعريف الهدف البيداغوجي م مستويات الاهداف و مجالاتها اما في المحور السابع فقد عالجنا موضوع الوسائل التعليمية مفهومها و اهميتها و العوامل التي تؤثر في اختيار الوسيلة التعليمية و مبادئ استخدامها و خصائصها ووظائفها في العملية التعليمية التعلمية في حين خصصنا المحور الاخير و التثمن لتناول موضوع التقويم البيداغوجي يدءا بمفهوم القياس و التقييم و التقويم ثمة انواع التقويم و اتجاهات التقويم و اهداف و ادوات التقويم . لقد تم وضع هذا المؤلف الذي يضم مجموعة من الدروس و المحاضرات المقدمة لطلبة السنة الاولى ماستر ارشاد و توجيه في مقياس تحليل العملية التعليمية حسب البرنامج المسطر من قبل الوزارة حيث عمدنا في تقديمنا للمادة العلمية التعليمية المتضمنة فب البرنامج مراعاة التكامل و الانسجام المعرفي بين ما يقدم في المحتضرة و الاعمال الموجهة مع التركيز على تناول المنهجي للموضوعات المقدمة بشكل يضمن التسلسل المنطقي و البيداغوجي للمعرفة التعليمية حتى يسهل متابعتها و فهمها من قبل المتعلم . | en_US |
dc.subject | التربية | en_US |
dc.subject | البيداغوجيا | en_US |
dc.subject | التعليمية | en_US |
dc.subject | التدريس | en_US |
dc.subject | الاهداف البيداغوجية | en_US |
dc.subject | التقويم البيداغوجي | en_US |
dc.title | مدخل الى البيداغوجيا و الديداكتيك | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | كتاب بيداغوجي |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مؤلف بيداغوجي.docx | 1.57 MB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.