Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/615
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمخلوف فاطمة-
dc.date.accessioned2025-04-30T09:49:22Z-
dc.date.available2025-04-30T09:49:22Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/615-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التسويق الداخلي بأبعاده السبعة المتمثلة في ) التوظيف، التدريب، التحفيز، التمكين، الاتصال الداخلي، دعم القيادة أو الإدارة العليا، البيئة المريحة للعمل( على رضا العميل بأبعاده الأربعة ) خدمات وأنشطة الشركة، أسلوب تقديم الخدمة، اهتمام الشركة بالعميل، الرضا عن الشركة بشكل عام( بوجود الأداء الوظيفي بأبعاده الثالثة )أداء المهام، الأداء السياقي، السلوك غير المنتج أو العكسي( في الشركة الوطنية للتأمينات )saa( بالجزائر، حيث تمثل مجتمع الدراسة في العاملين بالشركة والبالغ عددهم 3268، وحددت عينة الدراسة بناء على طريقة حجم العينة لمجتمع معلوم للباحثين مورجان وكريجي1970 حيث بلغت 346 مفردة ، وبعد إعداد و توزيع الإستبانات بطريقة العينة القصدية تم استرجاع 370 استبانة ليتم في النهاية الاحتفاظ)352 ( استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وتم معالجة البيانات بالإعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v.29) و برنامج ( (Smart PLS 4 المناسب لمنهجية الانحدار الجزئي للمعادلات الهيكلية .(PLS) توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد تأثير مباشر للتسويق الداخلي على الأداء الوظيفي ورضا العميل، ويوجد كذلك تأثير مباشر لألداء الوظيفي على رضا العميل بالشركة محل الدراسة، كما تبين أن لألداء الوظيفي دور وساطة في العالقة غير المباشرة بين التسويق الداخلي ورضا العميل في الشركة الوطنية للتأمينات )saa( بالجزائر.en_US
dc.subjectتسويق داخليen_US
dc.subjectأداء وظيفيen_US
dc.subject، الشركة الوطنية للتأمينات،en_US
dc.subjectرضا العميلen_US
dc.titleتحسين الاداء الوظيفي كمدخل لتحقيق رضا العميل دراسة حالة الشراكة الوطنية للتأمينات saa بالجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Economiques.Commerciales et de Gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.