Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/563
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقلمام سعدة-
dc.date.accessioned2025-02-18T11:03:41Z-
dc.date.available2025-02-18T11:03:41Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/563-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلىتبيان أهمية التكنولوجيا المالية في تحقيق مستويات عالية من الشمول المالي، واستقطاب أعداد إضافية من العملاء، وقد أجريت الدراسة على عينة من البنوك الجزائرية بولايات تيسمسيلت، تيارت، شلف، عين الدفلى وغليزان ممثلة في وكالات سبع بنوك (البركة، السلام، الخليج، CPA,BDL,BNA، BADR)، حيث اختير لهذه الدراسة 3 قطاعات من التكنولوجيا المالية المتمثلة في المدفوعات، التمويل والإقراض وإدارة الثروات لدراسة أثرها على تحقيق الشمول المالي وعملية جذب العملاء، شملت هذه الدراسة عينة قدرت بـ 269 مفردة من موظفي البنوك عينة الدراسة، واستخدم لجمع البيانات أداة الاستبيان، أما لتفريغ البيانات وتحليلها واختبار فرضيات الدراسة فقد استخدم برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v26)، وقد توصلت الدراسة إلىمجموعة من النتائج تخص الدور الفعال الذي أصبحت تلعبه أدوات التكنولوجيا المالية في توسيع الشمول المالي ودعم عملية جذب واستقطاب أعداد إضافية من العملاء، ووجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين التكنولوجيا المالية بأبعادها الثلاث (المدفوعات، التمويل والإقراض وإدارة الثروات) وعمليتي الشمول المالي وجذب العملاء، كما تبين حاجة البنوك لتدعيم وتطوير عمليات التمويل والإقراض وكذا الترويج لعملية إدارة الثروات كونها تعتبر تقنية جديدة على البنوك الجزائرية وتحتاج لجهود كبيرة لتفعيلها وجعلها مقبولة لدى العملاء.en_US
dc.subjectالتكنولوجيا الماليةen_US
dc.subjectالشمول الماليen_US
dc.subjectالعملاءen_US
dc.subjectالمدفوعاتen_US
dc.subjectالتمويل الرقمي.en_US
dc.titleدور التكنولوجيا المالية في تحقيق الشمول المالي وجذب العملاءen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Economiques.Commerciales et de Gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.