Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/547
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقطاب نور الدين-
dc.date.accessioned2024-12-04T10:49:24Z-
dc.date.available2024-12-04T10:49:24Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/547-
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى الكشف عن العالقة بين كل من منظور زمن المستقبل والتصورات المهنية بالارتياح النفسي لدى عينة من الشباب المتمدرس، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق على مقياس منظور زمن المستقبل تعزى لمتغيري الجنس والمستوى التعليمي. ومن أجل تحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والاعتماد على ثالثة مقاييس تمثلت في مقياس منظور زمن المستقبل للبارقي ) )2010، ومقياس التصورات المهنية من تصميم وإعداد الباحث، ومقياس الارتياح النفسي ) لكومنز،) Cummins ,2003 المعدل من طرف الأستاذ ( تليوين حبيب)، )2006، والتي طبقت على عينة مكونة من 545 من الطلبة يدرسون بتخصصات علمية وأدبية بالمرحلتين الثانوي والجامعي، ومن كال الجنسين وتم التوصل إلى النتائج التالية: - توجد عالقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين كل من منظور زمن المستقبل والتصورات المهنية بالارتياح النفسي لدى الشباب المتمدرس. - توجد فروق دالة إحصائيا على مقياس منظور زمن المستقبل تعزى إلى متغير الجنس ( ذكور، إناث ). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس منظور زمن المستقبل تعزى إلى متغير المستوى التعليمي الثانوي، الجامعي .en_US
dc.subjectمنظور زمن المستقبلen_US
dc.subjectالارتياح النفسيen_US
dc.subjectالتصورات المهنيةen_US
dc.titleمنظور زمن المستقبل والتصورات المهنية وعلاقتهما بالارتياح النفسي لدى عينة من الشباب المتمدرسen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences Sociales et Humaines



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.