Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/287
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجيلالي, بخدة-
dc.date.accessioned2023-10-02T08:57:48Z-
dc.date.available2023-10-02T08:57:48Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/287-
dc.description.abstractيسعى الباحث من خلال إثارة هذا الموضوع إلى معرفة أثر اعتماد المقربات البيداغوجية الحديثة في تعليم مادة النحو العربي على الرفع من الكفاءة اللغوية والتواصلية للتعلم في مرحلة نهاية الطور المتوسط ، وقدرته على اكتساب المهارات اللغوية المساعدة على ذلك ، وقد لجأ الباحث في استخدام بعض الأدوات في الدراسة التطبيقية للوصول إلى نتائج ملموسة ، والمتمثلة تحديدا في تحليل المحتوى المعرفي لمنهاج النحو .بالإضافة إلى تحليل استبيان موجه لأساتذة هذا المستوى الدراسي . وأهم ما خلص إليه هذا البحث من نتائج هو الحاجة الملحة إلى انتهاج الأساليب المبتكرة والطرائق الحديثة في تعليمية النحو وضرورة تعليمية في إطار منهج تكامل فروع اللغة العربية ، مع الاستفادة من تقنيات الوسائل الحديثة والخدمات التي تتيحها الوسائط البيداغوجية المتطورة وتكنولوجيا التعليم في التدريس، وبالتالي التخلص من الأنماط التقليدية الباعثة على الملل والنفور من لدن المتعلمين والمدرسين على حد سواء، كما تم التوصل إلى توصية مفادها ضرورة حصر موضوعات النحو، وقصرها على تلك التي تلبي حاجات المتعلمين التواصلية والوظيفية في هذه المرحلة، والتقليل قدر الإمكان من إدراج الموضوعات ذات الطابع النظري المجرد ونقلها إلى المستويات الدراسية العليا وهذا الأمر لا يتم بشكل اعتباطي، وإنما يكون من خلال إنجاز بحوث أكاديمية جادة ودراسات ميدانية متبصرة للوصول إلى نتائج ملموسة ومدروسة تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة .en_US
dc.subjectالنحوen_US
dc.subjectتعليميةen_US
dc.subjectالمقاربات البيداغوجية الحديثةen_US
dc.titleتعليمية النحو في ضوء المقاربات البيداغوجية الحديثة السنة الرابعة متوسط أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Lettres et des Langues Etrangères



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.