Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/183
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorنسيمة بن سليمان-
dc.date.accessioned2023-01-24T13:47:19Z-
dc.date.available2023-01-24T13:47:19Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/183-
dc.description.abstractتحددت آليات اشتغال الدرس الدلالي على إبراز واستحضار الأنساق اللّغوية وفق جهاز منهجي منفتح على آليات تنظيرية متباينة، تفردت في إرساء أحكام عملية تعالج المسار الإدراكي للألفاظ، وتتقصى مقاصده الاستعمالية انفتاحا على الرغبة في تعقل تفاصيل علائقها الوظيفية، التي تراوحت بين الاعتباط والتسنين الاصطلاحي. وتم الكشف عن مناويل التنظير اللّساني الغربي وإجراءاته التحليلية للوقائع اللّغوية، على وفق خطوات عملية تترسخ بمقتضاها مبادئ خاصة للتصنيف الدلالي واستكشاف الآليات والعناصر التي تسهم في توضيح دلالات اللّفظ وإبانة مقاصده، والوقوف على طبيعة العلاقة التي تؤديها هذه القرينة. ثم سعى البحث إلى عقد مقارنة ـ تترصد مفاتيح ضبط هذا النسق العلاماتي الدال والمدلول عليه ـ بين تصورات السند التراثي ومحددات النظريات اللّسانية الحديثة.en_US
dc.subjectا التسنين الاصطلاحيen_US
dc.subjectالدلالةen_US
dc.subjectالاعتباطen_US
dc.subjectالنسق العلاماتيen_US
dc.titleثنائية الدال والمدلول بين تصورات السند التراثي العربي ومحددات النظريـــــــات اللسانية الحديثةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Thèses de Doctorat



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.