Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/175
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصغير, نبية-
dc.date.accessioned2022-12-21T10:02:32Z-
dc.date.available2022-12-21T10:02:32Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-relizane.dz/home/handle/123456789/175-
dc.description.abstractتسعى هذه الأطروحة الموسومة ب(تعليمية الخطاب النبوي وأثره في تنمية المهارات اللغوية) إلى الكشف عن أثر الخطاب النبوي في تنمية المهارات اللغوية الأربعة (الاستماع،المحادثة ،القراءة ،الكتابة) عند المتعلم في مرحلة التعليم المتوسط نظرا للخصائص الفنية للخطاب النبوي وأبعاده التربوية ،ونظرا للتكامل بين تعليمية اللغة العربية وتعليمية التربية الإسلامية خاصة في ميدان النصوص الشرعية التي تتضمن القرآن الكريم والحديث الشريف وهما يمثلان منهلا لغويا هاما يسهم في تعزيز ملكة اللغة وتنمية مهاراتها .وقد تضمنت الدراسة مقدمة ومدخلا و أربعة فصول، حيث خصصنا الفصل الأول لأثر الخطاب النبوي على اللغة العربية في بناء معاجمها وتطوير الأدب العربي بمختلف فنونه، وشمل الفصل الثاني أثر الخطاب النبوي في تعليمية اللغة حيث ركّز على تعليمية اللغة العربية مفهومها والمفاهيم المرتبطة بها، وعلى أقطاب المثلث التعليمي في الخطاب النبوي،كما تضمن تداولية الخطاب النبوي وأبعاده التربوية، وخصصنا الفصل الثالث للمهارات اللغوية وطرائق تدريسها والوسائل التربوية في الخطاب النبوي، أما الجزء التطبيقي فشمل دراسة الأحاديث الشريفة المبرمجة في مرحلة التعليم المتوسط وفوائدها اللغوية وأساليبها التربوية بغرض الكشف عن أثرها في تنمية لغة المتعلمen_US
dc.subjectالخطاب النبوي –الكتابة – المنهج -en_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectالخطابen_US
dc.subjectالتعليميةen_US
dc.subjectالمهارةen_US
dc.subjectالكتابةen_US
dc.subjectالمنهجen_US
dc.titleتعليمية الخطاب النبوي وأثره في تنمية المهارات اللغوية مرحلة التعليم المتوسط أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.